منتديات دلائل الخيرات الإسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


((الدال على الخير كفاعله))
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القائمة البريدية

أدخل بريدك الإلكتروني هنا للمشاركة :

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملاحظة لادارة المنتدى
الأحد سبتمبر 01, 2013 6:22 pm من طرف ام الخير

» مواقف نبوية مع الأطفال
الأحد سبتمبر 01, 2013 5:43 pm من طرف ام الخير

» سعادة الأنثى
الأحد سبتمبر 01, 2013 5:33 pm من طرف ام الخير

» أ لا يا الله بنظرة
الإثنين أغسطس 26, 2013 6:53 pm من طرف ام الخير

» لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر :
الإثنين أغسطس 26, 2013 6:50 pm من طرف ام الخير

» اللعب والرياضة وتربية الأولاد
الإثنين أغسطس 26, 2013 6:45 pm من طرف ام الخير

» تعريف أولياء الله عند علماء المسلمين
الإثنين أغسطس 26, 2013 6:39 pm من طرف ام الخير

» أرجوا أن تقرأوه ............لتفسفيدوا........ولكم التعلق
الإثنين أغسطس 26, 2013 6:36 pm من طرف ام الخير

» راديو للقرآن الكريم بصوت الشيخ حازم ابوغزالة
الإثنين أكتوبر 15, 2012 3:15 pm من طرف خادم الشيخ

» قناة احب الله
الأحد فبراير 12, 2012 9:45 pm من طرف خادم الشيخ

» صفحة محبي الشيخ حازم أبوغزالة على الفيسبوك
الأحد فبراير 05, 2012 10:21 pm من طرف خادم الشيخ

» الشيخ حازم ابوغزالة حفظه الله
الخميس يناير 19, 2012 5:34 pm من طرف خادم الشيخ

» قناة البث المباشر
الثلاثاء يوليو 12, 2011 2:20 am من طرف خادم الشيخ

» قولوا.................اااااااااااااااااامين
الخميس أبريل 28, 2011 3:03 pm من طرف خادم الشيخ

» حصريا لتنزيل الختمة الكاملة بصوت الشيخ حازم أبوغزالة حفظه الله
الأربعاء أبريل 27, 2011 9:49 pm من طرف خادم الشيخ

» lمنتدى المسيد ---مهاجة
الجمعة أبريل 22, 2011 5:55 pm من طرف مهاجي30

» حصريا لمنتديات دلائل الخيرات ختمة بصوت الشيخ حازم أبوغزالة حفظه الله
الأربعاء أبريل 20, 2011 8:57 pm من طرف خادم الشيخ

» ترحيب حار جدا
الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:41 pm من طرف خادم الشيخ

عد زوارنا حتي هذه اللحظة

شاطر | 
 

 لقاء صحفي مع سيدي الشيخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادم الشيخ
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 123
نقاط : 3938
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
العمر : 35
الموقع : الأردن

مُساهمةموضوع: لقاء صحفي مع سيدي الشيخ   الخميس أبريل 23, 2009 10:55 pm

عمان - الدستور اجرى اللقاء : يحيى الجوجو

بدأت تظهر على السطح في هذه الايام تساؤلات واستفسارات بين مختلف افراد المجتمع حول الجماعات والطرق الصوفية وتعددها في مختلف محافظات المملكة ، وهل الصوفية من المذاهب الاسلامية المعروفة وقيام اعضاء (مريدو) هذه الطرق بالاستجارة بالاموات طلبا للبركة والتأسي والتقرب الى الله.

وكذلك قيام بعض أتباع هذه الطرق بادخال النار في افواههم واخراجها دون وجود اي حرق او اثر لها وكذلك ادخال السيوف والخناجر والشيش المعدني في صدورهم وبطونهم دون نزف اي قطرة دم من اجسامهم.ولمعرفة الرد على هذه التساؤلات ، ولبيان حقيقة التصوف ، والطرق الصوفية وما تفعله ، التقت «الدستور» فضيلة الشيخ العلامة حازم نايف ابو غزاله ، شيخ الطريقة الصوفية القادرية الشاذلية في الاردن ، في مقره في جمعية دار القران الكريم حيث كان هذا اللقاء.



ما هو التصوف

ہ بداية نرجو ان تعرفنا على ما هو التصوف؟

- التصوف: هو علم يعرف به كيفية ترقي النفس الانسانية في مراتب الكمال والرقي ، لتصل الى مدارج السعادة الانسانية وهو تدريب للنفس على العبودية وردها لاحكام الربوبية. كما ان التصوف هو الطريق العملي الذي يوصل المسلم الى اعلى درجات الكمال الايماني والخلقي ، وليس كما يعتقد ويظن بعض الناس انه قراءة اوراد وحلقات اذكار فحسب ، ولكن التصوف هو منهج عملي كامل يحقق انقلاب الانسان من شخصية منحرفة الى شخصية مسلمة كاملة وذلك من الناحية الايمانية السليمة والعبادة الخالصة والمعاملة الحسنة والاخلاق الفاضلة ، والتصوف هو قلب الاسلام النابض ، اذ ليس هذا الدين اعمالاً ظاهرية وامور شكلية فحسب.

وما نراه في وقتنا الحاضر فيما وصل اليه المسلمون من انحطاط وضعف في الهمة ليس الا انهم ابتعدوا عن منهج الدين الصحيح ، وروح هذا الدين وهو «التصوف» ، وكما قال حجة الاسلام الامام الغزالي رحمه الله الدخول مع الصوفية فرض عين ، اذ لا يخلو احد من عيب الا الانبياء عليهم صلوات الله وسلامه.

والمدارس الصوفية كلها غايتها ان توجه المريد الى معرفة ورضى الله تبارك وتعالى ، وعبادته وان يحرص على رضى الله كما قال سبحانه وتعالى: (رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه).

ان من ابرز الطرق الصوفية هي الطريقة القادرية والتي اسسها الشيخ عبدالقادر الجيلاني رضي الله تبارك وتعالى عنه والذي نشر هذه الطريقة اولا في بغداد العراق ، ثم انتشرت الى مختلف انحاء العالم ، والطريقة الشاذلية وهي نسبة الى الشيخ ابي الحسن الشاذلي الذي اسس طريقته هذه في المغرب ومنها الى مختلف انحاء العالم وتلاميذ الصوفية في العالم يعدون بالملايين.



الاستجارة بالاموات

ہ يؤخذ عليكم (كما يقال) انكم تستجيرون بالاموات ، ما هو ردكم على ذلك؟

- اتباع الصوفية لا يسألون الا الله تبارك وتعالى ولا يتوجهون الا اليه وهو الذي اذن بالتوسل كما قال تعالى: (وابتغوا اليه الوسيلة). فالتوسل برسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بعباد الله الصالحين هذا امر مشروع ليس فيه اي بدعه ، كما ان النبي صلى الله عليه وسلم امرنا ان نتوسل بعمه العباس رضي الله عنه وكذلك بسيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضوان الله عليهم وغيرهم كما في نص كتاب الله تعالى: (وابتغوا اليه الوسيلة).

ولا شك ان الوسيلة هي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الصحابة والتابعين لهم باحسان ، اي نسأل الله سبحانه وتعالى بجاههم الشريف عنده ان يرحمنا ويرحم المسلمين.



استعمال النار والسيوف

ہ ما هو ردكم على قيام بعض المتصوفين بادخال النار في افواههم وغرز السيوف والخناجر في اجسامهم؟

- لا شك ان ذلك باب من ابواب الكرامة كما قالوا (كل معجزة لنبي تصح ان تكون كرامة لولي) ان قيام بعض اعضاء الصوفية بادخال النار في افواههم هذا يعتبر من باب التحدي او استعمالهم السيف او الخنجر ، فانه لا يؤثر فيهم ولا يقطع حيث ان المسلم يكون متيقناً بانه لا يضر ولا ينفع ولن يؤثر الا الله تبارك وتعالى.

وهو ايضا من باب الاشارة الى ان الذي يؤثر حقيقة هو الله تبارك وتعالى وهذه كرامة ما دام يراد بها وجه الله وان يتوب هؤلاء المنكرون الذين لا يعترفون بالكرامات.

وان اول من اسس هذا الطريق ، والشيخ الحقيقي له هو شيخ الصوفية محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم الصحابة والتابعين ، فقد كان نهجه عليه الصلاة والسلام هو هذا الطريق ، وما ربى عليه الصحابة الكرام ، وحثهم على العمل به هو (ان تعبد الله كأنك تراه ، فان لم تكن تراه فانه يراك) وكان يوجههم ويحثهم على اصلاح قلوبهم وشفائها من الامراض الخفيفة والعلل الكامنة ، وهو الذي يقول: (الا وان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله ، واذا فسدت فسد الجسد كله ، الا وهي القلب).

ولهذا نرى العلماء والمرشدين الناصحين لهذا الدين يعملون على توجيه الناس للدخول مع الصوفية ، والتزام صحبتهم ، كي يجمعوا بين جسم الاسلام وروحه ، ويتذوقوا معاني الصفاء ليتحققوا بدوام مراقبة الله تعالى ، ودوام ذكره ، ولا شك ان المسلم الذي يتخلق باخلاق الصوفية الطاهرة سيكون قائما على نصرة هذا الدين ، وجنديا من جنوده يدافع عن حياضه.



التصوف والمذاهب

ہ هل يعتبر التصوف من المذاهب الاسلامية المعروفة؟

- لا شك ان التصوف هو من المذاهب الاسلامية المعروفة ، بل هو يشير الى العقيدة الاسلامية التي اسسها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقوله (الاحسان ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك».

اذن التصوف هو اساس العقيدة المبنية على مراقبة الله تعالى والعمل على اسباب رضاه ، لان المسلم ما خلق الا ليعبد الله تبارك وتعالى ، ويبتغي رضاه ، لقوله سبحانه وتعالى: (وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون).



فرق صوفية

ہ نسمع عن وجود فرق صوفية متعددة ، هل هناك اختلاف فيما بينها؟

- الحقيقة ان تعدد الطرق اشارة الى المدارس الصوفية ، ففي الاردن مثلا مدارس كثيرة ولكن كلها تشير الى منهاج واحد وهو مؤسس على تربية النفس ونقلها من النفس الامارة الى اللوامة الى المطمئنة ، الى الراضية المرضية ، حتى يتحقق قول الله سبحانه وتعالى (يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي).



كرامة الاولياء

ہ هل كان الاولياء الصالحون يتبجحون بكراماتهم ام كان يخفونها؟

- الاولياء السابقون كانوا يخفون كراماتهم لذلك قالوا الولي يخفي كرامته كما تخفي المرأة حيضها فلا يظهرون الكرامة الا عند الضرورة او عند التحدي.



عام القحط

ہ لماذا توجه سيدنا عمر رضي الله عنه في عام القحط الى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم ليدعوا له ، ولم يتوجه الى قبر النبي ولم يقل اللهم انا نسألك بجاه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؟

- لقد فعل عمر رضي الله عنه ذلك لان الصحابة وكبار القوم كانوا في اجتماع وكان الاولى فيمن يتوجهون به الى الله كبيرهم وكان سيدنا العباس في ذلك الوقت هو كبير البيت رضى الله تعالى عنه ولذلك كان الامر يحتاج الى الدعاء وكان اولى من يدعو لهم هو سيدنا العباس والعلماء والصالحون الاحياء لكي يفرج الله عنهم.



الاقاويل والاشاعات

ہ ما هو ردكم على الاقاويل والاشاعات ضد الصوفية حاليا؟

- ان الذي يقوم باطلاق الاقاويل والاشاعات ضد الصوفية اما ان يكون جاهلا او مغرضا ، فان كان جاهلا عليه ان يتعلم حتى يعرف ان الصوفية عبارة عن عباد مستقيمون على كتاب الله وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم فهم يتقنون الشريعة ويعملون بها وعلى الطريقة وهي الاستقامة على الشريعة ثم يكرمهم الله بالحقيقة وهي العبودية لله تبارك وتعالى.

واما ان يكون رجلا مغرض عدواً للاسلام فيريد ان يطعن الاسلام لطعنه بالصوفية ، لان خيار الناس في كل عصر هم اهل الصوفية رضي الله عنهم من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم الى عصرنا الحاضر.

وختاما اقول اسأل الله ان يهديهم وعلينا ان نعظهم اذا امكن ، وان نذكرهم ان الصوفية هم خيار اهل الارض في كل عصر وزمان.


Date : 27-03-2009
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://skylineontheway.ahlamontada.com
 
لقاء صحفي مع سيدي الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دلائل الخيرات الإسلامية :: التصوف :: سيدي الشيخ حازم أبوغزالة-
انتقل الى: