منتديات دلائل الخيرات الإسلامية
علم التفسير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم التفسير 829894
ادارة المنتدي علم التفسير 103798
منتديات دلائل الخيرات الإسلامية
علم التفسير 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا علم التفسير 829894
ادارة المنتدي علم التفسير 103798
منتديات دلائل الخيرات الإسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


((الدال على الخير كفاعله))
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
مواضيع مماثلة
    القائمة البريدية

    أدخل بريدك الإلكتروني هنا للمشاركة :

    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » ملاحظة لادارة المنتدى
    علم التفسير Icon_minitime1الأحد سبتمبر 01, 2013 6:22 pm من طرف ام الخير

    » مواقف نبوية مع الأطفال
    علم التفسير Icon_minitime1الأحد سبتمبر 01, 2013 5:43 pm من طرف ام الخير

    » سعادة الأنثى
    علم التفسير Icon_minitime1الأحد سبتمبر 01, 2013 5:33 pm من طرف ام الخير

    » أ لا يا الله بنظرة
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 6:53 pm من طرف ام الخير

    » لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر :
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 6:50 pm من طرف ام الخير

    » اللعب والرياضة وتربية الأولاد
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 6:45 pm من طرف ام الخير

    » تعريف أولياء الله عند علماء المسلمين
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 6:39 pm من طرف ام الخير

    » أرجوا أن تقرأوه ............لتفسفيدوا........ولكم التعلق
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أغسطس 26, 2013 6:36 pm من طرف ام الخير

    » راديو للقرآن الكريم بصوت الشيخ حازم ابوغزالة
    علم التفسير Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 15, 2012 3:15 pm من طرف خادم الشيخ

    » قناة احب الله
    علم التفسير Icon_minitime1الأحد فبراير 12, 2012 9:45 pm من طرف خادم الشيخ

    » صفحة محبي الشيخ حازم أبوغزالة على الفيسبوك
    علم التفسير Icon_minitime1الأحد فبراير 05, 2012 10:21 pm من طرف خادم الشيخ

    » الشيخ حازم ابوغزالة حفظه الله
    علم التفسير Icon_minitime1الخميس يناير 19, 2012 5:34 pm من طرف خادم الشيخ

    » قناة البث المباشر
    علم التفسير Icon_minitime1الثلاثاء يوليو 12, 2011 2:20 am من طرف خادم الشيخ

    » قولوا.................اااااااااااااااااامين
    علم التفسير Icon_minitime1الخميس أبريل 28, 2011 3:03 pm من طرف خادم الشيخ

    » حصريا لتنزيل الختمة الكاملة بصوت الشيخ حازم أبوغزالة حفظه الله
    علم التفسير Icon_minitime1الأربعاء أبريل 27, 2011 9:49 pm من طرف خادم الشيخ

    » lمنتدى المسيد ---مهاجة
    علم التفسير Icon_minitime1الجمعة أبريل 22, 2011 5:55 pm من طرف مهاجي30

    » حصريا لمنتديات دلائل الخيرات ختمة بصوت الشيخ حازم أبوغزالة حفظه الله
    علم التفسير Icon_minitime1الأربعاء أبريل 20, 2011 8:57 pm من طرف خادم الشيخ

    » ترحيب حار جدا
    علم التفسير Icon_minitime1الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:41 pm من طرف خادم الشيخ

    عد زوارنا حتي هذه اللحظة

     

     علم التفسير

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    خادم الشيخ
    المدير العام
    المدير العام
    خادم الشيخ


    عدد المساهمات : 123
    نقاط : 6215
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 11/04/2009
    العمر : 41
    الموقع : الأردن

    علم التفسير Empty
    مُساهمةموضوع: علم التفسير   علم التفسير Icon_minitime1الأربعاء يونيو 03, 2009 3:55 pm


    علم
    التفسير. علم يخص
    تفسير القرآن.



    التفسير
    لغة: تدور مادته
    حول معنى الكشف مطلقا سواء أكان هذا الكشف لغموض لفظ أم لغير ذلك ، يقال فسرت
    اللفظ فسرا من باب ضرب ونصر، وفسرته تفسيرا شدد للكثرة إذا كشفت مغلقه.



    التفسير
    اصطلاحا: كشف معانى
    القرآن وبيان المراد منه ، وهو أعم من أن يكون بحسب اللفظ المشكل وغيره، وبحسب
    المعنى الظاهر وغيره ، والمقصود منه



    . وهل
    يتوقف هذا الإيضاح على القطع بالمعنى المراد بأن يكون اللفظ نصا لا يحتمل إلا معنى
    واحدا أو الرواية الصحيحة عن المعصوم صلى الله عليه وسلم ، أو لا يتوقف على شىء من
    ذلك بحيث يكفى فيه غلبة الظن بالمعنى المراد؟ الصواب هو عدم التوقف ، غاية الأمر أنه
    يلزم عند مجرد غلبة الظن ألا يقطع المفسر بأن المعنى الذى غلب على ظنه هومراد الله
    من النص. بل يقول ما يشعر بعدم الجزم كقوله:المعنى عندى ، وأشباه ذلك من العبارأت المشعرة
    بعدم القطع فيما لا قاطع فيه. والتفسير بهذا المعنى يشمل جميع ضروبه البيان لمفردات
    القرآن وتراكيبه سواء تعلق البيان بشرح لغة، أم باستنباط حكم أم بتحقيق مناسبة، أو
    سبب نزول ، أم بدفع إشكال ورد على النص ، أو بينه وبين نص آخر أم بغير ذلك من كل ما
    يحتاج إليه بيان النص الكريم. وقد عرف القول في تفسير القرآن منذ عهد نزول القرآن ذاته
    ، فالقرآن يفسر بعضه بعضا. وقد يحتاج بعض الصحابة إلى بيان شىء من القرآن فيوافيهم
    به النبى صلى الله عليه وسلم كما في قول القرآن:{وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما
    نزل إليهم) النحل:44 ، ومن ثم عرف العلماء وذكروا في تصانيفهم ألوانا شتى من تفسير
    القرآن للقرآن ومن تفسير السنة للقرآن. ثم سار الصحابة فمن بعدهم على هذا المنوال من
    البيان لكل ما يحتاج إلى بيان من القرآن فتكونت ، المدارس المتقدمة للتفسير في مكة
    والمدينة والشام ، والعراق وهلم جرا ، وحتى دونت المصنفات التى لا تكاد تحصى في التفسير،
    كل على حسب مشرب صاحبه من العناية باللغة والبلاغة أو الفقه والأحكام ، أو تحقيق أمور
    العقيدة ومباحثه علم الكلام ، أو التصوف وأذواقا المتصوفة وإشاراتهم ، ثم من إسهاب
    إلى إيجاز إلى توسط في التناول ، وهكذا صار تفسير القرآن علما قائما برأسه وضعت فيه
    المئات إن لم تكن الألوف من المجلدات



    [3]ولتقسيم التفسير اعتبارات متعددة يختلف باختلافها
    ، وهذه الاعتبارات هى:
    [4] أولا أن ننظر
    إلى التفسير من حيث إمكان تحصيله وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى أربعة أقسام أخرجها ابن
    جرير الطبرى عن طريق سفيان الثورى عن ابن عباس فيما يلى:
    1. وجه تعرفه العرب من كلامها.
    2. وتفسير لا يعذر أحد بجهالته.
    3. وتفسير يعلمه العلماء.
    4. وتفسيرلا يعلمه إلا الله .
    ثانيا
    أن ينظر إلى التفسيرمن جهة استمداده من الطريق المعتاد نقلا كان من القرآن نفسه ، أو
    من السنة،أو من كلام الصحابة، أو التابعين ، أو كان رأيا واجتهادا. أو من غير هذا الطريق
    بأن يكون بطريق الإلهام والفيض ، فالتفسير ينقسم بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام:
    1. تفسير بالرواية، ويسمى التفسير بالمأثور.
    2. تفسير بالدراية، ويسمى التفسير بالرأى.
    3. تفسير بالفيض والإشارة، ويسمى التفسير
    الإشارى.
    ثالثا
    أن ينظر إلى التفسيرمن جهة كونه شرحا لمجرد معنى اللفظ في اللغة، ثم لمعنى الجملة أو
    الآية على سبيل الإجمال ، وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى قسمين:
    1. إجمالي.
    2. تحليلي.
    رابعا
    أن ينظر إلى التفسير من جهة خصوص تناوله لموضوع ما من موضوعات القرآن الكريم ، عاما
    كان كالعقيدة والأحكام أو خاصا كالصلاة والوحدانية ونحوها. وهو بهذا الاعتبار ينقسم
    إلى:
    تفسير
    عام.
    تفسير
    موضوعي.
    [عدل] أشهر التفاسير عند أهل السنة
    * تفسير ابن عباس
    * تفسير ابن كثير
    * تفسير الطبري
    * تفسير القرطبي
    * تفسير الجلالين
    * التفسير الكبير - فخر الدين الرازي
    * تفسير روح المعاني - العلامة الألوسي
    [عدل] المفسرون الجدد
    * في ظلال القرآن -سيد قطب
    * تفهيم القرآن - أبو الأعلى المودودي باللغة
    الأردية
    * معارف القرآن - مفتي محمد شفيع باللغة الأردية
    * تدبر القرآن - أمين إحسان إلهي
    [عدل] مفسرون وكتب التفسير
    اشرف
    العلوم علوم القرآن علم التفسير والقرآن لايتعارض مع العلم بل يحث عليه راجع مقالات
    الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة و معجزات القرآن ومن أهم المفسرين
    وكتب التفسير شهاب الدين محمود ابن عبدالله الحسيني الألوسي روح المعاني في تفسير القرآن
    العظيم والسبع المثاني- أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيّان تفسير البحر
    المحيط الشوكاني فتح القدير- ابن الجوزي زاد المسير- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن
    بن الحسين التيمي الرازي الملقب فخر الدين الرازي مفاتيح الغيب- السمرقندي بحر العلوم-
    ابن عادل اللباب- ناصر الدين أبو الخير عبدالله بن عمر بن محمد البيضاوي أنوار التنزيل
    وأسرار التأويل- عبدالله بن أحمد بن محمود حافظ الدين أبو البركات النسفي مدارك التنزيل
    وحقائق التأويل- النيسابوري تفسير النيسابوري- أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد جار
    اللهالزمخشري الكشاف- أبوالحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، الشهير
    بالماوردي النكت والعيون- أبو السعود ، محمد بن محمد بن مصطفى العمادي إرشاد العقل
    السليم إلى مزايا الكتاب الكريم- عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي الدر المنثور
    في التأويل بالمأثور- أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الخازن الشيحي- لباب
    التأويل في معاني التنزيل- أبو زيد عبدالرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجواهر الحسان
    في تفسير القرآن- التحرير والتنوير ابن عاشور- السيوطي والمحلي تفسير الجلالين- سيد
    قطب في ظلال القرآن- مقاتل تفسير مقاتل- ابن عرفة تفسير ابن عرفة- التستري [ [ تفسير
    التستري]]- القشيري تفسير القشيري- حقي تفسير حقي- ابن عجيبة تفسير ابن عجيبة عز الدين
    بن عبد السلام تفسير ابن عبد السلام - عبدالله بن عباس تنوير المقباس من تفسير ابن
    عباس- محمد سيد طنطاوي التفسير الوسيط- لجنة من علماء الأزهر تفسير المنتخب- أبو بكر
    جابر الجزائري أيسر التفاسير- علي بن أحمد أبو الحسن الواحدي الوجيز في تفسير الكتاب
    العزيز - أبو محمد عبدالحق بن غالب بن عبدالرحمن ابن تمام بن عطية المحاربي المحرر
    الوجيز- عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان -
    التفسير الميسر- عدد من الأساتذة بإشراف الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي التفسير
    الميسر - عبد الرزاق الصنعاني تفسير القرآن- عبد الرحمن بن ناصر السعدي خلاصة تيسير
    اللطيف المنان في تفسير القرآن - عبد الله بن أحمد بن علي الزيد مختصر تفسير البغوي-
    محمد الأمين ا لشنقيطي أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن- محمد بن صالح لعثيمين
    تفسير العثيمين - أبو جعفر النحاس المتوفى سنة 338 ه معاني القرآن الكريم- ابن أبي
    حاتم الرازي تفسير ابن أبي حاتم- عبد الرحمن الكمال بن جلال الدين السيوطي الدر المنثور-
    الزمخشري الكشاف- محمد بن محمد العمادي أ بو السعود إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن
    الكريم- أبو الفداء إسماعيل بن عمر الدمشقي بن كثير تفسير القرآن العظيم- الحسين بن
    مسعود الفراء أبو محمد البغوي معالم التنزيل - البيضاوي تفسير البيضاوي - عبد الرحمن
    بن محمد بن مخلوف الثعالبي الجواهر الحسان في تفسير القرآن - سفيان الثوري المتوفي
    سنة 161 هـ - 777 م. تفسير سفيان الثوري- محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح أبو عبد الله
    القرطبي الجامع لأحكام القرآن- أبي البركات عبد الله ابن أحمد بن محمود النسفى تفسير
    النسفى - عبد الرحمن بن علي بن محمد ابن الجوزي زاد المسير في علم التفسير- محمد بن
    علي الشوكاني فتح القدير الجامع بين فني الرواية وال دراية من علم التفسير - السيوطي
    مفحمات الأقرا ن في مبهمات القران - عبد الله محمد المدعو بالقاسم ابن أحمد بن محمد
    الكلبي بن جزى التسهيل لعلوم التنزيل- أبو عبد الله بن أبي زمنين المري تفسير بن زمنين-
    الحسين بن محمد بن المفضل المعر وف بالراغب الأصفهاني أبو القاسم مفردات ألفاظ القرآن
    - الإمام الثعلبى تفسير الكشف والبيان - حسنين محمد مخلوف كلمات القرآن تفسير وبيان-
    تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان- عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي - شيخ الإسلام
    تقي الد ين أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني مجموع فتاوى ابن تيمية- محمد الشر
    بيني الخطيب تفسير السراج المنير - الجياني التبيان في تفسير غريب القرآن - شهاب الدين
    أحمد بن محمد الهائم المصري التبيان في تفسير غريب القرآن - ابي الفرج ابن الجوزي تذكرة
    الاريب في تفسير الغريب - عبد الرزاق بن همام الصنعاني تفسير القرآن تفسير الصنعاني
    - مجاهد بن جبر المخزومي التابعي أبو الحجاج تفسير مجاهد- محمود أبو الفضل الألوسي
    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني -




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://skylineontheway.ahlamontada.com
     
    علم التفسير
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » موقع شامل في التفسير

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات دلائل الخيرات الإسلامية :: القرآن الكريم :: التفسير-
    انتقل الى: